العمالة الوافدة بالكويت وتطبيق سياسة توطين الوظائف

العمالة الوافدة بالكويت وتطبيق سياسة توطين الوظائف

تجري حكومة دولة الكويت ترتيبات في الوقت الحالي لإنهاء خدمات الألاف من العمالة الوافدة إليها خلال العام الحالي، في إطار خطتها لإنهاء خدمات جميع العمالة الوافدة بحلول عام 2022.


قرار عاجل من الكويت بشأن العمالة الوافدة

حيث أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية في الكويت أحمد الجسار عن إلغاء 3140 وظيفة لغير الكويتيين في الجهات الحكومية، في السنة الأولى لتطبيق سياسة توطين الوظائف.

رصدت الحكومة الكويتية مبلغ 18 مليون دينار كمكافآت نهاية الخدمة للوافدين الذين سوف تنهى خدماتهم، سيستفيد منها نحو 3500 وافد، على أن يتبعهم دفعة جديدة تشمل نحو 5 آلاف موظف في شهر أكتوبر المقبل.

وقال الجسار أمس السبت إن: "ديوان الخدمة المدنية قام بتطبيق ذلك بالتعاون مع وزارة المالية إذ تم إلغاء 3140 وظيفة لغير الكويتيين من ميزانيات الجهات الحكومية كافة، تشمل وزارات وإدارات وجهات ذات ميزانية ملحقة وجهات ذات ميزانية مستقلة".

 

وأضاف : "هذا الإلغاء جاء في ضوء السياسة التي تنتهجها الدولة نحو توطين الوظائف الحكومية، بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (11) لسنة 2017".

 

وكان ديوان الخدمة المدنية في الكويت قد أصدر في شهر سبتمبر 2017 قرارا يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية، خلال الـ5 سنوات القادمة.