الخارجية السورية تؤكد عزم دولة الإمارات في إعادة فتح سفارتها لدى سوريا

إعادة فتح سفارة الإمارات في دمشق منذ تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية - الخارجية السورية تؤكد عزم دولة الإمارات في إعادة فتح سفارتها لدى سوريا.

مصدرٌا بوزارة الخارجية السورية كشف ، أن دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تعيد فتح سفارتها في العاصمة دمشق، اليوم الخميس - 20 ربيع الآخر 1440 - 27 ديسمبر 2018 .


أتي تصريح من المصدر الدبلوماسي السوري لوكالة سبوتنيك الروسية، دون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل, في حين أنه يتداول منذ أسابيع، عزم دولة الإمارات في إعادة فتح سفارتها لدى سوريا، بعدما كانت قد أغلقت منذ قبل ست سنوات عقب تفاقم الأزمة السورية.

وقبل أيام، نشرت الوكالة الروسية سبوتنيك، ما صرحت إنها صورٌ لأعمال صيانة بمقر سفارة الإمارات وسط العاصمة السورية دمشق، في إشارة لاقتراب افتتاح السفارة الإماراتية .

وعبر سياق متصل أكدت الحكومة السورية مؤخراً، إمتنانها لأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى العاصمة دمشق وتنشيط عملها من جديد، وذلك بعد سنوات من إغلاق عدد من السفارات العربية بسبب الحرب الأهلية.

وفي وقت سابق ، كان قد فيصل المقداد صرح نائب وزير الخارجية والمغتربين، بأن سوريا ترحب بأي خطوة من أجل أن تعيد كل الدول العربية التي أغلقت سفاراتها العمل على أرض الجمهورية العربية السورية.

فيما يذكر أن جامعة الدول العربية قد أصدرت قرارًا في نوفمبر 2011، يقضي بتعليق عضوية سوريا في الجامعة الدول العربية .

حيث إشتمل القرار آنذاك، مطالبة الدول العربية بسحب سفرائها من دمشق، لكن القرار اعتبر ذلك شأنًا سياديًّا لكل دولة.

وغادرت غالبية البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية دمشق، مع توسُّع رقعة الاحتجاجات في البلاد نهاية 2011؛ لأسباب سياسية وأمنية.